قلعة جرمو فى جمجمال

كوردستان مهد النقلة الحضارية الاولى .... جرمو اولى القرى الزراعية

يعود الفضل لعالم الاثار بريدوود و زوجته لندا في تحديد المكان الذي تجري فيه البحوث لاكتشاف النقلة الحضارية التي تمت بين عصرين، هما عصر الصيد وعصر الانتقال الى الزراعة ، والتي اكتشفاها في الشرق الاوسط .

مشروع تنقيب روبرت بريدوود في اثار قرية جرمو 

ساهم بريدوود في تطوير علم الاثار من خلال الاستعانة بعلماء النبات والحيوان والجيولوجيا الذين درسوا معه ما عثر عليه واكتشفه من اثار قديمة، وقدموا وجهات نظر واراء مفيدة بشأنها ، وهو اول من استخدم المسح الاثاري لاستكشاف منطقة كاملة .ويعتبر استكشافاته من ارقى والاقرب الى الواقع بسبب استعانته بالعلماء فى كافة الاختصاصات.

جرمو نواة الحضارة الزراعية 


تقع قرية جرمو الاثرية اسفل جبال زاجروس شرقي مدينة جمجمال وتسمى ايضا قلعة جرمو ، على ارتفاع 800 متر فوق سطح البحر يحيطها حزام من غابات البلوط والفستق ..
اناطت مديرية الاثار العراقية عملية التنقيب فيها الى بعثة جامعة شيكاغو التي رأسها الاثاري روبرت بريدوود فاستمر التنقيب ثلاث سنوات متقطعة هي الاعوام 1948 و 1950 و 1954 ثم توقف التنقيب ا.
يذهب الاثاريون الى ان الانسان القديم أسس قرية زراعية مستقرة في  قرية جرمو منذ 7000 عام قبل الميلاد او اكثر ، تعد اقدم مدينة من العصر الحجري الحديث ، اكتشفت فيها اثار تدل على استخدام الانسان القديم للادوات الحجرية في الزراعة البدائية مثل المنجل المصنوع من حجر الصوان واحجار طحن ، كما عثر في هذه القرية على ادوات مصنوعة من العضام استخدمت كادوات قطع وتثقيب وملاعق وكذلك جرار من الفخار للخزن، اكتشفت هذه الاثار بعد التنقيب في عدة طبقات من القرية ( 12 طبقة) .
تقدر مساحة القرية بين ( 12000- 16000) متر مربع وفيها 20 بيتا مصنوعا من الطين والطين المفخور، شيدت اسسها من الحجر وعاش فيها مايقرب من 100 – 150 شخص .
ووجدت فيها اثار تدل على تدجين بعض الحيوانات مثل الماعز والخراف والكلاب . زرعوا الحنطة والشعير والبازلاء طعاما لهم ولحيواناتهم .



ئه‌م بابه‌ته 1879 جار خوێنراوه‌ته‌وه‌‌

PM:11:29:26/09/2016